الأحد، 23 سبتمبر 2012

ماسح أحذية في رمسيس.. سبب اعتناقي الإسلام: قس الفاتيكان السابق إدريس توفيق



على اليسار قس الفاتيكان السابق إدريس توفيق

ماسح أحذية في رمسيس.. سبب اعتناقي الإسلام: قس الفاتيكان السابق إدريس توفيق
حاوره محمد عمر

- سمعت أذان المغرب.. انخرطت في البكاء ونطقت بالشهـــــادتين

- أدعو للدين الحنيف في 10 جامعات أوروبية.. والمحافل الدولية



   حققت "المساء الديني" خبطة صحفية جديدة حيث قامت بإجراء حوار مع قس الفاتيكان السابق إدريس توفيق علي مدي أكثر من ساعتين أثناء زيارته للقاهرة مؤخراً.. وقد تناول الحوار العديد من القضايا التي تشغل بال المسلمين في الداخل والخارج خاصة بعد الهجمة الشرسة التي تعرض لها الدين الحنيف في السنوات الماضية. بالإضافة إلي اعتناقه للدين الحنيف وما هي الأسباب التي جذبته لإشهار إسلامه.


* سألناه عن بداية اعتناقه للإسلام؟


 ** قال إدريس توفيق: بدايتي في دخول الإسلام كانت من خلال طفل صغير يعمل ماسح أحذية في ميدان رمسيس بالقاهرة عندما قال لي: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته" فأثرت الجملة في قلبي وعقلي فقررت البحث في هذا الدين الذي يدعو للسلام ساعدني علي ذلك عملي كمدرس للأديان بإحدي مدارس لندن حيث قرأت عن الإسلام حتي أتمكن من تدريسه بطريقة صحيحة للتلاميذ المسلمين فانشرح صدري واعتنقت الإسلام وتفرغت للعمل كداعية للدين الحنيف بنشر مبادئه السمحة في مختلف الدول الأوروبية.



* تركت العمل كقس وأتيت لزيارة مصر لماذا اخترت هذا البلد بالذات؟


 ** لعدة أسباب منها أن مصر تعد مقصداً لجميع السائحين لما تتميز به من مناخ معتدل وطبيعة أهلها كما انني لم يكن لدي المال الذي يكفي لأذهب إلي أي دولة غير مصر حيث إن مصر تتوفر بها الوجبات الرخيصة.



 * الطفل المصري كان البداية في اعتناقك للإسلام فكيف واصلت مسيرتك بعد عودتك للندن؟


** عملت مدرساً للأديان في إحدي المدارس وكان معظم التلاميذ في هذه المدرسة مسلمين وكنت أقوم بامتحانهم في الأسئلة المخصصة عن الإسلام وجاء شهر رمضان. وأقبل التلاميذ المسلمون إليّ قائلين: ليس لدينا مكان للصلاة فيه غير حجرتك بالمدرسة حيث تحتوي علي سجادة للصلاة وصنبور مياه فهل تأذن لنا بالصلاة فيها؟ فأذنت لهم. وخلال شهر رمضان كان الأطفال يصلون الظهر في حجرتي أمام عيني بينما أنا جالس أصحح واجباتهم المدرسية. لكنني أنظر إليهم وأراقبهم خلسة وهم يصلون. وكانت أول مرة أري فيها أحداً يصلي صلاة المسلمين. فقررت أن أذهب وأبحث في الإنترنت لكي أفهم ما يردده هؤلاء الأطفال من كلام في الصلاة مثل تكبيرة الإحرام. والبسملة. وسورة الفاتحة وفي نهاية شهر رمضان تعلمت كيف أصلي. وأيضاً صمت شهر رمضان مشاركة للأطفال المسلمين في المدرسة وكل ذلك قبل دخولي إلي الإسلام. 


* متى نطقت بالشهادتين؟


** بعد تعلمي كيفية الصلاة والصيام من الأطفال المسلمين قررت الذهاب إلي المسجد المركزي في لندن وكانت تعقد فيه جلسات دينية يحضرها المسلمون الجدد وكل من يحرص علي أخذ التعليم عن الإسلام واستمر ذلك ثلاثة أشهر. وذهبت إلي الشيخ يوسف إسلام - وكان ذلك في عام 2001 - وسألته ماذا يفعل الإنسان حتي يصير مسلماً؟ فقال: اعلم أن المسلمين يؤمنون بإله واحد فقلت له: وأنا أيضاً أعبد إلهاً واحداً. فقال: إن المسلمين يصلون خمس صلوات في اليوم والليلة. فقلت له: اني أستطيع الصلاة باللغة العربية. فاندهش الشيخ من ذلك وقال: إن المسلمين يصومون شهراً كاملاً في العام وهو شهر رمضان. فقلت: أنا بالفعل صمت شهر رمضان كاملاً. فقال: أنت بالفعل مسلم. وفي تلك اللحظة انطلق أذان المغرب. وكانت لحظة قوية جداً رسخت في ذهني وقلبي. وشعرت بدوخة قوية. ثم قام الاخوة في المسجد لأداء صلاة المغرب. وجلست خلفهم أصلي - ولم أسلم بعد - وأنا غارق في دموعي مثل الطفل. وعندما قضيت الصلاة ذهبت للشيخ يوسف إسلام وقلت له: أريد أن أكون مسلماً. فقال: قل أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. فقلت والحمد لله. وفرح الإخوة الموجودون في المسجد وكبروا. ثم قال الشيخ يوسف: اذهب إلي المنزل واغتسل - وعلمني كيف أغتسل - وقال: عندما تغتسل ستغسل خطاياك وتصبح كيوم ولدتك أمك


 * كيف أخذت معلوماتك عن الإسلام؟ 



** عن طريق الكتب الإسلامية الموجودة في مكتبة المدرسة. وبعد قراءتي عن الإسلام استحسنت ما فيه من مباديء وأخلاق وقيم مما دفعني إلي الاستزادة من ذلك الدين الحنيف لعلمي الشخصي.


* معلوماتك الملغوطة عن الإسلام هل تغيرت؟



** بالتأكيد تغيرت جذرياً. حيث انني أدعو الآن إلي الإسلام في كافة أنحاء العالم وأستشهد بنماذج صالحة من مصر. كما انني أقوم بإلقاء الدروس عن صحيح الإسلام في لندن ودول الغرب وفي المحافل الدولية إذا دعيت لها.


* ما هي الصفات التي يجب أن تتوفر في الداعية الإسلامي في الغرب؟


** ينبغي أن يكون الداعية فاهماً كيف يفكر المجتمع الغربي. بمعني أن يعي جيداً ثقافة ذلك المجتمع حتي يعرف كيف يخاطبهم بلغتهم وثقافتهم. فعلي سبيل المثال: الناس في الغرب لا يتحدثون كثيراً عن الأديان وغير مكترثين بالحديث عنها. ولكنهم مهتمون بالحديث عن كرة القدم والتليفزيون وعالم الموضة لذا يجب علي الداعية أن يأخذ من هذه الهوايات والأشياء مدخلاً للحديث عن الأديان ويجب علي الداعية أن يتحدث إليهم باحترام ورفق وبطريقة عصرية مصداقاً لقوله تعالي: "ادع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" سورة النحل ولا يقوم الداعية بإلقاء اللوم عليهم لأنهم نشأوا وتربوا علي ذلك. لأن الإنسان منا لا يختار أمه ولا أباه ولابد أن يتمتع الداعية بحسن المظهر وأن يكون زيه متماشياً تماماً مع المجتمع الذي يدعو فيه لكن مع الاحتفاظ بشرعية الزي الإسلامي. هذا بالإضافة إلي التمتع بحسن معاملة الآخرين. 


 * ما عملكم الآن؟


** أعمل ككاتب بريطاني إسلامي وداعية إسلامي في لندن وأجوب أنحاء العالم لنشر تعاليم الدين الحنيف وقد منّ الله عليّ بأن أديت مناسك العمرة منذ ثلاثة أعوم. وقابلني مفتي مصر الدكتور علي جمعة في رمضان الماضي في مكتبه وأخبرته انني أقيم الآن في مصر لأنني أحبها كثيراً وكلما جئت إليها ازددت إيماناً. وأستطيع أن أخدم الدعوة الإسلامية كما شغلت منصب رئيس قسم الدعوة الإسلامية باللغة الإنجليزية في معهد الفتح الإسلامي في دمشق بسوريا



* هل استطعت من خلال عملك كداعية أن تحقق أي إنجاز؟


** نعم.. من خلال عملي هذا أكرمني الله بأن صححت عقيدة كثير من المسلمين الذين كانت لديهم معلومات مشوهة عن الإسلام. وكان هؤلاء مسلمين بالاسم فقط واستطعت بما منّ الله علي إعادتهم لصحيح الإسلام. والأهم من ذلك أن الله عز وجل أكرمني بأن أسلم كثيرون علي يدي. أطالب الدعاة بمراعاة من يحدثونهم وألا يميلوا إلي التقعر في الألفاظ والمصطلحات التي قد تكون منفرة لكثير من العامة لأنهم قد لا يفهمون معانيها العلمية والشرعية. لذلك يجب التعبير عن الإسلام بأبسط الطرق الممكنة وأيسرها. 


* هناك مسلمون في الغرب يقدمون صورة سيئة عن الإسلام فكيف تصحح هذه الصورة الخاطئة؟


** أنا أقوم بإلقاء محاضرات عن الإسلام في أكثر من عشر جامعات أوروبية. وقد التقيت أكثر من مرة بمسلمين في بريطانيا وأيرلندا واسكتلندا وغيرها وكثير منهم متمسكون بدينهم وتعاليمه السمحة.. وكما أن هناك من يقدم صورة سيئة عن الإسلام هناك أيضاً مسلمون يسعون لتقديم الإسلام بصورته الصحيحة في الغرب. ودورنا هو تشجيع من يقدم صحيح الإسلام ومساعدتهم علي الظهور بصورة أكبر وذلك بنفس القدر الذي نقوم به في توعية من يقومون بتشويه صورة الإسلام دون وعي منهم ونعمل علي تحسين سلوكهم. فيجب أن نسير في خطين متوازيين في هذا الإطار ولا نهتم بجانب علي حساب الآخر. وعملي يتبلور في هذين الخطين ولا أحيد عنهما 



* قمت بتأليف العديد من الكتب عن الإسلام فماذا عن ذلك؟


** منذ اعتناقي للإسلام قررت أن ألعب دوراً محورياً في الحرب التي تشنها وسائل الإعلام الغربية علي الإسلام والمسلمين لأننا كمسلمين في حاجة ماسة أن نعلمهم ما هو الإسلام الصحيح. وما هي شخصية وسلوك المسلم الحقيقي. وأحاول أن أقوم بدوري في تعريف الغرب بالإسلام والمسلمين بالشكل الصحيح وهذا من خلال كتبي والتي بلغت ثمانية كتب تحدثت فيها عن الإسلام وهوية وسلوك المسلم وما ينبغي عليه عمله في تعاملاته مع المسلمين وغير المسلمين أياً كانت دياناتهم ومعتقداتهم.


* يحتل مصطلح الإرهاب جزءاً كبيراً من كتاباتك.. ما وجهة نظرك التي تريد طرحها؟


** أعلن رفضي لتلك الأفكار الخاطئة عن المسلمين فليسوا هم حملة السيوف الراغبين في قتل كل من يلقونه وليسوا بإرهابيين.. فماذا ينتظر الغرب من المسلمين في فلسطين بعد أن أخذ الإسرائيلي بيته وقتل أباه وأهان أخته. هل يقابله بالأحضان أم يدافع عن حقه؟.. فالغرب يستخدم مصطلح الإرهاب كأداة لقهر المسلمين في جميع أنحاء العالم وليس بفلسطين فقط وهذا ما أشرت إليه في كتابي الأخير السلام في أرض الأنبياء

 أجرى الحوار محمد عمر

نقلا عن موقع الأخ المسلم إدريس توفيق





2 التعليقات

ساهم الآن في #مشروع_هدهد للتعريف بالإسلام│عبر: @HudhudDonation

ساهم الآن في #مشروع_هدهد للتعريف بالإسلام

كن سفيرا للإسلام بنشر بطاقات خذنا معك الدعوية

بطاقات خذنا معك الدعوية
بطاقات للتعريف بالإسلام
كتاب تفسير العشر الأخير
تطبيق بلاغ
why islam
chat islam online
Guide US TV

بلغ رسالة الإسلام لغير المسلمين! كن مثل عبد الرحمن السميط رحمه الله! أسلم بسببه أكثر من 11 مليون شخص خلال 30 سنة!
بصائر المكتبة الرقمية للمحتوى الإسلامي النوعي
ادعم موقع البطاقة الدعوي
وقـف النور القرآني - جمعية تحفيظ بارق
أوقاف تك - الوقف بمفهوم مبتكر
كفالة الأسر المحتاجة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي
إذا كان لديك سائق أو خادمة تريد أن تدعوه للإسلام اتصل بهؤلاء الدعاة
جمعية النجاة الخيرية
جمعية العون المباشر - الكويت
تطوع في نشر أكثر من 110,000 ملف دعوي بأكثر من 100 لغة عبر التورنت
نحفر لك بئرا - جمعية دار البر الإمارات
إطلاق مشروع صدقة ستور مشروع خيري لتجميع أجهزة اللاب توب والجوالات المستعملة وإعادة تدويرها
5000 books 88 languages │ Muslim-library
Do You Have a Question About Islam? │ Chat Online
20 بروشور دعوي باللغة الإنجليزية جاهز للتحميل والطباعة
Most Common Questions asked by Non-Muslims
اكفل أسرة فقيرة
اكفل يتيم
Order free Islamic books
خدمة جوال 

علمني الإسلام
خدمة جوال بلغني 

الإسلام
Islam-hinduism.com
موقع البطاقات الدعوية

فقط أدخل بيانات من تعرف من غير المسلمين 
لربما كنت سبباً في إسلامه
كتاب أسلم بسببه المئات لـ د.ناجي العرفج

لحفر بئر أو بناء مسجد أو سقيا الماء


لحفر بئر أو بناء مسجد أو سقيا الماء عبر مؤسسة آبار للتنمية - جوال: 0530706280 / 0539105440 / 0544170533

بشرى لأهل الرياض - دعوة العمالة إلى الإسلام (عاملات وممرضات)

بشرى لأهل الرياض - دعوة العمالة إلى الإسلام (عاملات وممرضات)

منصة تقرير إحدى مشاريع مركز وقت الحوار

منصة تقرير إحدى مشاريع مركز وقت الحوار
مشروع كفالة معتمر - مكتب الدعوة بالروضة
مشروع موقع دين الإسلام
مشروع شريك العطاء
مشروع حياة جديدة
وقف النور
جديد مشاريع مكتب الروضة
Tree Arabic Lessons Support The Dawah MECCA is planning to build its future Islamic center on a 4.7-

acre site, purchased in December 2007, and located at 16W560 91st Street in Willowbrook, Illinois Alim - The World's Most Useful Islamic Software The Deen Show Gain Peace! QuranProject CLICk HERE TO ENTER THE CHAT IslamiCity.com MP3 Quran Translation Works of Sheikh Muhammad Salih Al-Munajjid QURAN FREE QURAN FREE Free Islamic Books برسالة جوال فارغة إلى الرقم 5055 تساهم بكفالة يتيم طريق الإسلام مواد الشيخ محمد صالح المنجد موقع بلّغوا عنّي ولو آية أذكار المسلم المصحف الجامع المصحــف الإلكترونــي

كن سببا في إسلام أصدقائك بدعوتهم للحوار مع دعاة متخصصين في حوار غير المسلمين عبر: www.edialogue.org أو www.IslamHouse.com/chat أو www.IslamReligion.com/chat أو www.ChatIslamOnline.org أو www.ChatOnFaith.com أو www.ChatIslam.com

إعلان

لدعوة غير المسلم إلى الإسلام أرسل رسالة قصيرة إلى الرقم 00966558998890 موضحا فيها: اسمه، جنسيته، رقم جواله، ومكان عمله.
أما آن الأوان لتنشئ مدونة لنشر الإسلام؟ بادر الآن وأنشئ مدونة على

اكفل داعية ليبلغ عنك الإسلام عبر مكتب دعوة شمال الرياض

اكفل داعية ليبلغ عنك الإسلام عبر مكتب دعوة شمال الرياض

مشروع وقف ابن عثيمين الخيري الثاني - قيمة السهم 100 ريال

مشروع وقف ابن عثيمين الخيري الثاني

دليل المسلم الجديد ( 21 لغة) │ The New Muslim Guide

The New Muslim Guide

حسابات دعوية على تويتر

مركز ركن الحوار الدعوة للإسلام Islam House - Arabic شبكة الإسلام الحق دار النوري للتعريف لجنة التعريف بالإسلام Al Najat Charity مكتب الدعوة بالروضة دعوة شمال الرياض - القسم النسائي مكتب الدعوة بالجبيل إسلام تويت