مشروع وقف ابن عثيمين الخيري الثاني - قيمة السهم 100 ريال

مشروع وقف ابن عثيمين الخيري الثاني

دليل المسلم الجديد ( 21 لغة) │ The New Muslim Guide (21 Languages)

The New Muslim Guide

اكفل داعية ليبلغ عنك بالنيابة دين الإسلام لغير المسلمين عبر مكتب دعوة شمال الرياض

اكفل داعية ليبلغ عنك بالنيابة دين الإسلام لغير المسلمين عبر مكتب دعوة شمال الرياض

شاركنا إسلام أكثر من 2500 شخص بـ 900 ريال للشخص الواحد │ عبر: @arrawdah

#شاركنا إسلام أكثر من 2500 شخص بـ ٩٠٠ ريال للشخص فقط

أرقام الدعاة والداعيات وسيلتكم لإسلام الخادمات والسائقين

أرقام الدعاة والداعيات وسيلتكم لإسلام الخادمات والسائقين

إعلان

لدعوة غير المسلم إلى الإسلام أرسل رسالة قصيرة إلى الرقم 00966558998890 موضحا فيها: اسمه، جنسيته، رقم جواله، ومكان عمله.

حسابات دعوية على تويتر

مركز ركن الحوار الدعوة للإسلام Islam House - Arabic شبكة الإسلام الحق دار النوري للتعريف لجنة التعريف بالإسلام Al Najat Charity مكتب الدعوة بالروضة دعوة شمال الرياض - القسم النسائي مكتب الدعوة بالجبيل إسلام تويت

مسلم جديد كل 75 دقيقة عبر برنامج اليوم المفتوح (6753 شخصاً أسلموا خلال العام 1436 هـ). ما رأيكم في كفالة البرنامج؟ │ للتواصل: مكتب الدعوة بالجبيل @jubailjalyat │ جوال: 0507805009

فضل الدعوة إلى الله

      Comments 0  

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد، إخوتي الكرام، ما هو فضل الدعوة إلى الله؟ وما هي ثمراتها؟ وهل أن أجر الداعي يستمر إلى يوم القيامة؟ لنتابع هذين المقالين وستجدون أسفلهما بعض المواضيع الهامة، وأرجو منكم ألا تبخلوا بنشرها بارك الله فيكم.

فضل الدعوة وثمراتها │ فيصل بن عبدالله العمري
عضو مركز الدعوة بمكة
بسم الله الرحمن الرحيم

فضل الدعوة وثمراتها
الحمد لله الذي يدعوا إلى دار السلام, ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم, والصلاة والسلام على إمامنا وقدوتنا نبينا محمد بن عبد الله, عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا, كان يدعوا إلى الله بقوله وفعله قولاً وسلوكاً, وقد أمره الله بالدعوة فقال: :{ ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } (125/النحل).
أما بعد
أيها الإخوة إن الدعوة إلى الله شأنها عظيم, وفضلها كبير, وليس هناك خبر أصدق من خبر رب العالمين حيث قال: { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } (فصلت:33)
ففي هذه الآية استفهام تقريري بمعنى النفي: أي لا أحد أحسن قولاً ممن دعا إلى توحيد الله وطاعته, ولا أحد أحسن كلاماً وطريقةً وحالةً ممن دعا إلى الله بتعليم العلم النافع,وترغيب الناس في مكارم الأخلاق. وقد قال بعض العلماء هذه الآية بشرى لأهل الإيمان وصالح الأعمال، ممن اكتملت فيه ثلاثة شروط:
1- الدعوة إلى الله. 
2- وعمل صالحاً فأدى الفرائض واجتنب المحارم. 
3- فاخر بالإسلام واعتز به وقال إنني من المسلمين.
فلا أحد أحسن قولا من هذا الذي ذكرت شروط كماله, فهذه الآية تبين وتوضح فضل الدعوة إلى الله تعالى وشرف الدعاة العاملين.
ويدخل في هذه الآية كل من دعا إلى الله تعالى بطريق من الطرق المشروعة ومن ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
- ومما يدل على فضل الدعوة كذلك أمر الله عز وجل نبيه عليه الصلاة والسلام بها فقال تعالى: { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }(النحل: من الآية125) 
- والدعوة إلى الله وظيفة رسل الله عليهم الصلاة والسلام, وكفى بذلك فضلاً وفخراً وشرفاً.
- والدعاة هم خير هذه الأمة على الإطلاق ، قال تعالى في سورة آل عمران :{ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ } (110/آل عمران)
- والدعاة إلى الله موعودون بالفلاح في الدنيا والآخرة, قال سبحانه في سورة آل عمران :{ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } (104/آل عمران)
- والدعاة قولهم في مضمار أحسن الأقوال ، و كلامهم في التبليغ أفضل الكلام .. قال جل جلاله في سورة فصلت :{ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } (فصلت:33)
- والدعاة إلى الله يشملهم الله برحمته الغامرة ، ويخصهم بنعمته الفائقة :
قال عز من قائل في سورة التوبة :{ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } (التوبة/ 71)
- و الدعاة إلى الله أجرهم مستمر ومثوبتهم دائمة .. روى مسلم وأصحاب السنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً))
- ويكفي الدعاة فخراً وخيرية .. أن تسببهم في الهداية خير مما طلعت عليه الشمس وغربت: روى البخاري عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : (( .. فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حُمر النَّعم )) وفي رواية : (( خير لك مما طلعت عليه الشمس وغربت ))
فهذه بعض فضائل الدعوة إلى الله.

ثمرات الدعوة إلى الله:
1- الداعي إلى الله له من الأجر مثل أجر من تبعه إلى يوم القيامة كما في الحديث:\" من دل على هدى كان له من الآجر مثل أجر من تبعه إلى يوم القيامة.
2- الدعوة إلى الله تثمر لصاحبها الثبات على الهدى.
3- الدعوة إلى الله تثمر البركة في عقب الداعي وأهله.
4- الدعوة إلى الله يصلح بها حال المجتمع المحيط بالداعية وقد تتعدى بركة الدعوة إلى أماكن كثيرة.
5- الدعوة الصادقة إلى الله تثمر الحب للداعية في قلوب الخلق.
6- الدعوة إلى الله طريق لدخول الناس في دين الله وصلاح المجتمعات.
7- الدعوة طريق لتقليص المنكرات وقطعها.
8- الدعوة إلى الله سبيل لرد دعوات المضلين ودحضها.
9- الدعوة إلى الله سبيل في استمرار الدين وثباته في المجتمعات.
10- الدعوة إلى الله سبيل في عزة الإسلام ورفع شأنه ونشره.
فهذه بعض ثمرات الدعوة إلى الله وكفي للدعوة ثمرة أنها سبيل قيام الدين الذي ارتضاه للناس رب العالمين.
وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


* * * * *


فضل الدعوة .. والدعاة │ أبو أحمـد
 شبكة الفجر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هذه بعض الوقفات في فضل الدعوة والدعاة .. ونسأل الله أن يكون ذلك حافزا لنا في الدعوة إلى الله تعالى.

الدعوة إلى الله تعالى مذهب سيد البشر
الدعوة إلى الله تعالى مذهب سيد البشر وإمام المؤمنين الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا
فيا من تدَّعي حب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. هذا هو حبيبك وإمامك (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم).

الطاعة في أمر الله بالدعوة إليه
قال تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) وقال سبحانه: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) وقال: (وادع إلى ربك إنك لعلى هدى مستقيم) وقال تعالى (وادع إلى ربك ولا تكونن من المشركين) .. وقال: (قل إني أمرت أن أعبد الله ولا أشرك به ، إليه أدعو وإليه مآب) .. 
فالأمر يستدعي الوجوب، ومن قال بفرض الكفاية؟! فأي كفاية والأمة الإسلامية غارقة في كثير من طبقاتها في الجهل وضعف الاتباع والإنحرافات والبدع وكثرة المحتاجين للدعوة والتعليم من المقبلين؟!
هذا فضلا عن الأمم الكافرة والمعادية للإسلام .. 

فلا يختلف إثنان على أن الدعوة والدعاة لا يكفون المطلوب في الأمة.

خيريَّتهم .. ومدح الله لهم
أمة تحتضن الدعاة إلى الله هي خير الأمم، بشهادة رب العالمين وخالق الأولين والآخرين، قال تعالى: ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) فأي فضيلة بقيت لمن خلفهم؟ وأي سبق حازه من تركهم؟ إنها والله الفضائل كلها أن يمدح رب العالمين كوكبة تقوم بالعمل والدعوة إليه سبحانه.

الداعية صاحب أحسن الأقوال
قال تعالى مادحا قول الداعية (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين) فلا يوجد قول أحسن من قوله، فهو دليل الناس إلى ربهم، ومبشر العباد إلى فضل خالقهم.

الداعية له أجره وأجر من علم بما علم
قال صلى الله عليه وسلم (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص من أجورهم شيئا).

الدعوة إلى الله وسيلة من وسائل دفع النفاق
ولا شك أن الدعاة هم أبعد الناس عن النفاق (ولا أقول الرياء) فالمنافقون لا يستطيعون الصبر على تكاليف الدعوة ومشاقها، وقد قال الله تعالى فيهم: (والمنافقون والمنافقات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف) فمن كانت الدعوة خصلته حفظ بإذن الله من النفاق، وهذا لا يعني أن بعض المنافقين يتلبسون بلباس الدعوة حبا في دس المنكر بين ثنايا الدعوة، فهذا يحذر منه كما يتمسك بالداعية الصادق.

بصيرة الداعية بشهادة رب العالمين 
في خضم الجهل المنتشر بين كثير من الناس والعمى المستشري بينهم، يبرز الداعية الذي يدعو بعلم ويقين كما قال تعالى: (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين).

الداعية يحفظ من عقوبات الدنيا
ولقد انقسم قوم أصحاب السبت إلى ثلاثة أقسام : العصاة ، والدعاة ، والتاركين للدعوة مع عدم العصيان .. فقال الله عز وجل: (فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون).

حفظ الله لأهل القرى بسبب الدعاة إلى الله
قال تعالى: (وما كان ربك مهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون) فالقرى وإن كان فيها ظلم لا تهلك إذا قام فيها المصلحون بما يجب عليهم من الدعوة والعمل لله، فإذا غلب على القرية الإصلاح حفظها الله من العقوبات الدنيوية، بفضله ومنه سبحانه. وقال تعالى: (واتقوا فتنة لا تصيبن اللذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب).

الداعية مأجور حتى بألمه ونَصَبه
فالأجر عند الداعية غير مرتبط بما يقوله فقط .. ولكن كل أمور الدعوة والجهاد في سبيله مأجور عليها المؤمن حتى التعب والمعاناة (إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون) فهل يكون هؤلاء الكفرة من المنصرين أكثر تفاعلا في دعوتهم وهم الذين لا يرجون هذا الأجر العظيم والرزق الكبير حتى في الألم والضيق؟!

الوسطية .. والشهادة على الخلق
قال تعالى: (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا).

الدعاة في النور وغيرهم في الظلمات
قال تعالى: (كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد) فهم أنفع الناس للناس وهم دلائل الخير للبشر.

توبة الله على أهل الإصلاح ولو كانوا من أهل الذنوب العظام
قال تعالى: (إن الذين يكتمون ما أنزلناه من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم) ومن أعظم ذنبا ممن لعنه الله ويلعنه اللاعنون؟ فمن بين وأصلح فله التوبة من الله عز وجل.

الدعوة غير محصورة بوقت ولا مكان ولا طريقة
فهذا نوح عليه الصلاة والسلام يدعو قومه ليلا ونهارا: (قال رب إن دعوت قومي ليلا ونهارا)
ويطرح طرق مختلفة: (ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسرارا)
وهذا يوسف عليه السلام يدعو في السجن (يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار
فمن أعجزته طريقة وجد أخرى، ومن أغلق عليه باب فتحت له أبواب، وهي الوسيلة الميسرة للجميع، فالدعوة وسيلة ميسرة الوصول للصغير والكبير، للعالم ولقليل العلم، للخطيب وللمجاهد، وللضعفاء وللمساجين.

عظم أجر الداعية
فأجره على الله، ولا يأخذه من العباد، ولذا كان عظم الأجر، فالكريم لا يعطي لمن يحب إلا عظيما، قال تعالى: (فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين
فأي أجر أعظم من أن يكون معطي رب العالمين ومالك الأملاك وأكرم الأكرمين؟!

البشرى بالنصرة والتمكين
قال تعالى: (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه) والدعاة هم الذين يقومون بهذه المهمة المكللة بالنصر المبشر به. وقال تعالى: (وكان حقا علينا نصر المؤمنين).

الدعاة يرعبون الطواغيت وفراعنة الأرض
فما هذه الحملات والمعتقلات والاغتيالات إلا فضائل الدعوة والدعاة، الذين أرعبوا طواغيت الأرض كما رعب منهم فرعون وخاف (وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد) فما يكون لمثل هذا الذي ادعى الألوهية أن يقول مثل هذا الكلام لولا الرعب الذي يهز الأولين والآخرين من الدعاة إلى سبيل الله عز وجل.

الدعاة هي أهل الإيمان
قال صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فمن لم يستطع فبلسانه فمن لم يستطع فبقلبه وليس بعد ذلك من الإيمان حبة خردل).

الدعوة إلى الله حماية منه عز وجل
فهي الوقاية الوحيدة من الله والالتجاء الوحيد إليه. قال تعالى: (إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا إلا بلاغا من الله ورسالاته) فالبلاغ حصن المسلم.

الوعد بالتمكين في الأرض
(وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا) ولا شك أن المؤمنين هم الذين يسعون للاستخلاف في الأرض بالدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها من الوسائل الشرعية، ولا يمكن تصور ذلك في القابعين في بيوتهم.

وقال تعالى: (فأوحى إليهم ربهم لنهلكن الظالمين ولنسكننكم الأرض من بعدهم ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد) وخوف الوعيد هو العمل بالدعوة إلى الله للآيات السابقة.

كتبه أبو أحمـد من شبكة الفجر
______________________________

مواضيع قيمة عن فضل الدعوة إلى الله:

فضل الدعوة والداعية عند الله │ عبدالله ناصح علوان

فتوى: فضل دعوة غير المسلمين للإسلام │ فتاوى إسلام ويب

فضل الدعوة وثمراتها │ فيصل بن عبدالله العمري

فضل الدعوة .. والدعاة │ أبو أحمـد - شبكة الفجر

عشرون دليلاً على فضل الدعوة │ سلطان بن عبد الله العمري

حكم الدعوة إلى الله وفضلها │ الشيخ عبد العزيز بن باز

فيديوهات هامة أنصحكم بمشاهدتها ونشرها:

بادر إلى الدعوة إلى الله الحلقة السادسة نبيل العوضي

الدعوة إلى الله بالمواقع الاجتماعية في الأنترنت

أفضل و أسهل طريقة لنشر الإسلام و الدعوة إلي الله حتى لو كنت واحد عادي ومش متفقه في الدين

داعية أسلم بسببه نحو 11 مليون شخص│د.عبد الرحمن السميط

الدعوة إلى الله - الشيخ العريفي

بودكاست: الدعوه الى الله (حب) د.محمد العوضي

أحمد ديدات - إلى متى التخاذل في الدعوة إلى الله؟

عشانك - أساليب الدعوة إلى الله

ساهم في حملة ضع بصمتك قبل الرحيل 

طرق رائعة وبسيطة للدعوة إلى الله في عصرنا‬‎

ضع بصمتك في التعريف بالإسلام للشيخ محمد العريفي


وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والحمد لله رب العالمين

مدونة الباشق الإسلامي للتعريف بالإسلام


كن سببا في إسلام أصدقائك بدعوتهم للحوار مع دعاة متخصصين في حوار غير المسلمين عبر: www.edialogue.org أو www.IslamHouse.com/chat أو www.IslamReligion.com/chat أو www.ChatIslamOnline.org أو www.ChatOnFaith.com أو www.ChatIslam.com

أرقام دعاة الجاليات بمكتب الدعوة جنوب حائل - اتصل وكن سببا في إسلام أحد

أرقام دعاة الجاليات بمكتب الدعوة جنوب حائل

بشرى لأهل الرياض - دعوة العمالة إلى الإسلام (عاملات وممرضات)

بشرى لأهل الرياض - دعوة العمالة إلى الإسلام (عاملات وممرضات)

مساهمتك في وقف الأم خير هدية تقدمهما لأمك - جوال: 0503036702

مساهمتك في وقف الأم خير هدية تقدمهما لأمك
Tree Arabic Lessons Support The Dawah MECCA is planning to build its future Islamic center on a 4.7-

acre site, purchased in December 2007, and located at 16W560 91st Street in Willowbrook, Illinois Alim - The World's Most Useful Islamic Software The Deen Show Gain Peace! QuranProject CLICk HERE TO ENTER THE CHAT IslamiCity.com MP3 Quran Translation Works of Sheikh Muhammad Salih Al-Munajjid QURAN FREE QURAN FREE Free Islamic Books برسالة جوال فارغة إلى الرقم 5055 تساهم بكفالة يتيم طريق الإسلام مواد الشيخ محمد صالح المنجد موقع بلّغوا عنّي ولو آية أذكار المسلم المصحف الجامع المصحــف الإلكترونــي

بلغ رسالة الإسلام لغير المسلمين! كن مثل عبد الرحمن السميط رحمه الله! أسلم بسببه أكثر من 11 مليون شخص خلال 30 سنة!
العا
ادعم موقع البطاقة الدعوي
وقـف النور القرآني - جمعية تحفيظ بارق
أوقاف تك - الوقف بمفهوم مبتكر
كفالة الأسر المحتاجة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي
إذا كان لديك سائق أو خادمة تريد أن تدعوه للإسلام اتصل بهؤلاء الدعاة
جمعية النجاة الخيرية
جمعية العون المباشر - الكويت
تطوع في نشر أكثر من 110,000 ملف دعوي بأكثر من 100 لغة عبر التورنت
نحفر لك بئرا - جمعية دار البر الإمارات
إطلاق مشروع صدقة ستور مشروع خيري لتجميع أجهزة اللاب توب والجوالات المستعملة وإعادة تدويرها
5000 books 88 languages │ Muslim-library
Do You Have a Question About Islam? │ Chat Online
20 بروشور دعوي باللغة الإنجليزية جاهز للتحميل والطباعة
Most Common Questions asked by Non-Muslims

الباشق الإسلامي للتعريف بالإسلام |يسمح بالنقل وإعادة النشر رخصة الإستخدام والنشر | تعديل | سياسة الخصوصية | ©2012-2013