الأحد، 17 فبراير 2013

الطالب أكيفومي نومورا: اليابان أرض خصبة للدعوة ونشر الإسلام




عدد المسلمين في اليابان 20 ألف نسمة فقط واليابانيون شعب علماني مشغول بدنياه

طلاب المنح يشكلون 5% من طلاب الجامعة ويمثلون 75 دولة من مختلف دول العالم

أكيفومي نومورا
أكيفومي نومورا
أكد الطالب أكيفومي نومورا «عثمان» من دولة اليابان والذي يدرس بقسم الدراسات الإسلامية في كلية التربية بجامعة الملك سعود أنه يطمح بعد التخرج إلى أن يؤسس في اليابان مركز أبحاث يتخصص في الدراسات الإسلامية وأن يصبح جسراً بين الإسلام واليابان.
قصة إسلامه
أسلم الطالب عثمان عام 2006م وكانت له في طريقه إلى الإسلام قصة عجيبة يرويها هو بنفسه حيث يقول: في عام 2001م كنت طالباً جامعياً أدرس القانون بجامعة دوكيو اليابانية وكان لدي زميل سعودي اسمه ضامي العنزي يساعدني في الاطلاع على الثقافة الإسلامية، فلما وقعت أحداث الحادي عشر من سبتمبر بدأ الناس ينظرون إلى زميلي السعودي على أنه شخص عدواني خطير فحزن لذلك، كما عانى بقية الطلاب السعوديين في الجامعات اليايانية من عزلة مجتمعية على اعتبار أن منفذي تفجير نيويورك كانوا عرباً ومسلمين، فعندئذ ازداد اهتمامي بالإسلام وبدأت أقرأ الكثير من الكتب الإسلامية وعرفت الكثير من مبادئ الإسلام الحنيف.
وعلى الرغم من أنه عرف الإسلام ومعانيه السامية إلا أن أكيفومي آثر التفكير في الموضوع لمدة خمس سنوات كان يقرأ فيها بنهم عن الإسلام وأحكامه وما يدعو إليه من مكارم الأخلاق. وقد زار المملكة العربية السعودية لأول مرة برفقة زميل سعودي في مارس عام 2001م أي قبل أزمة الحادي عشر من سبتمبر، مؤكداً أنه أقام في القريات بشمال المملكة لمدة شهر كامل مع زميله السعودي وتعرّف في تلك الزيارة على المملكة العربية السعودية وعلى عادات شعبها وتقاليده الراسخة، ومنها العفة والحجاب ونبل الأخلاق.
كرم فائق لكن بدون خمر!
وقد تفاجأ أكيفومي كما يصف لعدم وجود الخمر في المملكة وهو ما لم يستطع تحمله في بداية الأمر لولا مواساة زميله السعودي الذي كان يصحبه في رحلات برية وأنشطة ترفيهية تعرف من خلالها على الطبيعة الجغرافية للمملكة العربية السعودية وجمال الصحراء. ويواصل: مما أعجبني في المملكة العربية السعودية كرم أهلها الفائق حيث إنني لم أدفع ريالاً واحداً طيلة إقامتي في المملكة بسبب أن الجميع كان يكرمني ضيفاً ويمنعني عن الإنفاق، وكذلك أعجبت بالعلاقات القوية بين الأسر والأقارب وتبادل الزيارات والولائم فيما بينهم بخلاف الحياة الفردية الخالية من هذه المعاني في اليابان.
لحظة الحقيقة
كان أكيفومي يدرس القانون الياباني بجامعة دوكيو قبل زيارته إلى المملكة فانتقل بعد عودته إلى اليابان إلى قسم العلاقات الدولية بجامعة تاكوشوكو بهدف تعلم الثقافات العالمية بما فيها الثقافة الإسلامية، ولما حدثت أحداث الحادي عشر من سبتمر ازداد اهتمامه بالإسلام، وأسلم أكيفومي عام 2006م بعد سنوات من التفكير والتمعن وأعلن إسلامه أمام أستاذ اللغة العربية والثقافة الإسلامية بجامعة تاكوشوكو في طوكيو وهو مسلم ياباني تخرّج في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، يقول: «وبما أن أستاذي كان يدعوني إلى الإسلام باستمرار؛ فرح بإسلامي ورحب بي كثيراً ولقنني شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ محمداً رسول الله، ولا أزال أتذكر ساعة التحول الأكبر حيث صليت مع أستاذي وجماعة مسلمة صلاة المغرب ومارست لأول مرة حركات غريبة لم أعهدها من قبل».
حرية الاعتقاد
وردًا على سؤال حول تعرضه لضغوط من قبل أسرته إثر إسلامه أكد أكيفو الذي سمى نفسه عثمان بعد أن شرح الله صدره للإسلام أن أغلب الأسر في اليابان تؤمن بحرية الاعتقاد، وأضاف: «بعد أن أخبرت والدي بإسلامي لم يعر الموضوع أهمية تذكر واكتفى بكلمة «طيب»، لكن والدتي حزنت نوعاً ما إيماناً منها بأن انتقالي إلى دين آخر غير دينها من شأنه أن يؤدي إلى افتراقنا بعد الممات، وذلك من أبجديات الفكر البوذي الذي يسيطر على اليابان». وبين عثمان أن أسرته تعامله باحترام لدرجة أن أفرادها لا يشربون الخمر أمامه احتراماً لدينه ولا يأكلون ولا يشربون في حضرته في نهار رمضان، لكنه استدرك أنّ أحداً منهم لم يسلم بعد على الرغم من دعوته المستمرة وشرحه لهم تعاليم الإسلام وقيمه السامية.
تعلم اللغة العربية
وبعد إسلامه بحث عثمان عن طريقة لتعلم اللغة العربية والشريعة الإسلامية ووجد حينها من زميل سعودي آخر اسمه هلال الحربي الإرشاد إلى كيفية الحصول على فرصة للدراسة بالجامعات السعودية، وبناء على ذلك قدم أكيفومي «عثمان» قدّم طلبه إلى سفارة خادم الحرمين الشرفين في اليابان فتمّ قبوله بعد ذلك بمعهد تعليم اللغة العربية بجامعة الملك سعود عام 2007م لينتقل بعده إلى السنة التحضيرية ومنها إلى كلية التربية، ومنذ ذلك الوقت عزم على أن يؤدي مسؤوليته الدعوية في بلاده خير أداء وأن يكون جسراً بين الإسلام واليابان.
جسر بين الإسلام واليابان
وفي الثامن من سبتمبر عام 2011م أجرت معه جريدة نيشي نيهون اليابانية حواراً بعنوان «الياباني الذي أسلم وأصبح جسراً بين الإسلام واليابان» وسلطت فيه الضوء على قصة إسلام عثمان وسفره إلى المملكة العربية السعودية لدراسة اللغة العربية والشريعة الإسلامية. وفي معرض مقارنته بين حياته قبل الإسلام وبعده أشار عثمان إلى أنه لا مجال للمقارنة، مستدركاً ان الشعب الياباني شعب منضبط يقدّر الاخلاق وينبذ الخيانة والكذب لكن هذا التقدير غالباً ما يكون مرده احترام القانون والنظام وتجنب انتقادات الناس ومخالفة الذوق العام لكن التمسك بمكارم الأخلاق في الإسلام إنما هو ابتغاء مرضاة الله واجتناب نواهيه.
تربة صالحة لنشر الإسلام
وعن واقع الإسلام والمسلمين في اليابان أوضح عثمان الذي يبلغ من العمر 30 عاماً ويحمل درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية أن عدد المسلمين في بلاده يقدر بـ 20 ألف نسمة فقط، وأنّ اليابانيين شعب علماني متقدم تقنياً مشغول دائماً بدنياه  يرى أنه ليس بحاجة إلى دين، مشيراً إلى أنّ إيمانهم بحرية الاعتقاد يشكل تربة صالحة ومناخاً ملائماً لنشر الإسلام في اليابان.
ويذكر أن جامعة الملك سعود تحتضن عدداً كبيراً من طلاب المنح  يشكّلون 5% من طلاب الجامعة ويمثلون 75 دولة من مختلف دول العالم، ويقومون بمهمات الدعوة ونشر الإسلام في بلدانهم.


بنشرك للأرقام قد تسلم أمة كاملة وأنت لا تدري

بنشرك للأرقام قد تسلم أمة كاملة وأنت لا تدري

أرقام دعاة الجاليات وسيلة ميسرة لإسلام الخادمات والسائقين

أرقام دعاة الجاليات وسيلة ميسرة لإسلام الخادمات والسائقين

ساهم الآن في #مشروع_هدهد للتعريف بالإسلام│عبر: @HudhudDonation

ساهم الآن في #مشروع_هدهد للتعريف بالإسلام

بلغ رسالة الإسلام لغير المسلمين! كن مثل عبد الرحمن السميط رحمه الله! أسلم بسببه أكثر من 11 مليون شخص خلال 30 سنة!
بصائر المكتبة الرقمية للمحتوى الإسلامي النوعي
ادعم موقع البطاقة الدعوي
وقـف النور القرآني - جمعية تحفيظ بارق
أوقاف تك - الوقف بمفهوم مبتكر
كفالة الأسر المحتاجة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي
إذا كان لديك سائق أو خادمة تريد أن تدعوه للإسلام اتصل بهؤلاء الدعاة
جمعية النجاة الخيرية
جمعية العون المباشر - الكويت
تطوع في نشر أكثر من 110,000 ملف دعوي بأكثر من 100 لغة عبر التورنت
نحفر لك بئرا - جمعية دار البر الإمارات
إطلاق مشروع صدقة ستور مشروع خيري لتجميع أجهزة اللاب توب والجوالات المستعملة وإعادة تدويرها
5000 books 88 languages │ Muslim-library
Do You Have a Question About Islam? │ Chat Online
20 بروشور دعوي باللغة الإنجليزية جاهز للتحميل والطباعة
Most Common Questions asked by Non-Muslims

لحفر بئر أو بناء مسجد أو سقيا الماء


لحفر بئر أو بناء مسجد أو سقيا الماء عبر مؤسسة آبار للتنمية - جوال: 0530706280 / 0539105440 / 0544170533

بشرى لأهل الرياض - دعوة العمالة إلى الإسلام (عاملات وممرضات)

بشرى لأهل الرياض - دعوة العمالة إلى الإسلام (عاملات وممرضات)

منصة تقرير إحدى مشاريع مركز وقت الحوار

منصة تقرير إحدى مشاريع مركز وقت الحوار
Tree Arabic Lessons Support The Dawah MECCA is planning to build its future Islamic center on a 4.7-

acre site, purchased in December 2007, and located at 16W560 91st Street in Willowbrook, Illinois Alim - The World's Most Useful Islamic Software The Deen Show Gain Peace! QuranProject CLICk HERE TO ENTER THE CHAT IslamiCity.com MP3 Quran Translation Works of Sheikh Muhammad Salih Al-Munajjid QURAN FREE QURAN FREE Free Islamic Books برسالة جوال فارغة إلى الرقم 5055 تساهم بكفالة يتيم طريق الإسلام مواد الشيخ محمد صالح المنجد موقع بلّغوا عنّي ولو آية أذكار المسلم المصحف الجامع المصحــف الإلكترونــي

كن سببا في إسلام أصدقائك بدعوتهم للحوار مع دعاة متخصصين في حوار غير المسلمين عبر: www.edialogue.org أو www.IslamHouse.com/chat أو www.IslamReligion.com/chat أو www.ChatIslamOnline.org أو www.ChatOnFaith.com أو www.ChatIslam.com

إعلان

لدعوة غير المسلم إلى الإسلام أرسل رسالة قصيرة إلى الرقم 00966558998890 موضحا فيها: اسمه، جنسيته، رقم جواله، ومكان عمله.

اكفل داعية ليبلغ عنك الإسلام عبر مكتب دعوة شمال الرياض

اكفل داعية ليبلغ عنك الإسلام عبر مكتب دعوة شمال الرياض

ساهم ولو بريال في بناء الجامع الكبير بمحافظة الحرجة

ساهم ولو بريال في بناء الجامع الكبير بمحافظة الحرجة

مشروع وقف ابن عثيمين الخيري الثاني - قيمة السهم 100 ريال

مشروع وقف ابن عثيمين الخيري الثاني

دليل المسلم الجديد ( 21 لغة) │ The New Muslim Guide

The New Muslim Guide

حسابات دعوية على تويتر

مركز ركن الحوار الدعوة للإسلام Islam House - Arabic شبكة الإسلام الحق دار النوري للتعريف لجنة التعريف بالإسلام Al Najat Charity مكتب الدعوة بالروضة دعوة شمال الرياض - القسم النسائي مكتب الدعوة بالجبيل إسلام تويت