الأربعاء، 8 يونيو 2011

الحياة مع الله للشيخ محمد الشنقيطي - خواطر مؤثرة جدا



   أهلا بكم أحبتي الكرام في مدونتكم الدعوية، طبتم وطاب ممشاكم، عدت إليكم بعد طول غياب على وقع كلمات خواطر تهز القلوب هزا، خواطر نسجها الشيخ محمد الشنقيطي فنزلت كلماته بردا على القلوب وسلاما على الأفئدة، خواطر في الحياة الطيبة، في الحياة مع الله، فنعم الخواطر والله.. جزاه الله خير الجزاء على التذكير والعظة.



يقول:
الحياة إما للإنسان وإما عليه .. تمر ساعاتها ولحظاتها.. وأيامهاو أعوامها..   تمر على الانسان .. فتقوده إلى  المحبة والرضوا ن  حتى يكون من أهل الفوز والجنان ..أو تمر عليه فتقوده إلى النيران.. وإلى غضب الواحد الديان.. الحياة... إما أن تضحكك ساعة لتبكيك دهرا.. وإما أن تبكيك ساعة لتضحكك دهرا.. الحياة إما نعمة للإنسان أو نقمة عليه.. هذه الحياة التي عاشها الأولون.. وعاشها الآباء والأجداد.. وعاشها السابقون فصاروا إلى الله عز وجل بما كانوا يفعلون.. الحياة معناها كل  لحظة تعيشها وكل  ساعة تقضيها.. ونحن في هذه اللحظة نعيش حياة إما لنا وإما علينا..
تابعوا الشريط ثم التتمة أسفله:














   فالرجل الموفق السعيد من نظر في هذه الحياة وعرف حقها وقدرها.. فهي والله حياة طالما أبكت أناسا.. فما جفت دموعهم.. وطالما أضحكت أناسا.. فما ردت عليهم ضحكاتهم ولا سرورهم.. الحياة أحبتي في الله.. جعلها الله ابتلاء واختبارا.. وامتحانا تظهر فيه حقائق العباد.. ففائز برحمة الله سعيد .. ومحروم من رضوان الله شقي طريد.. كل ساعة تعيشها.. إما يكون الله راض عنك في هذه الساعة التي عشتها.. وإما والعكس والعياذ بالله.. فإما أن تقربك من الله وإما أن تبعدك من الله.. وقد تعيش لحظة واحدة من لحظات حب الله وطاعة الله.. تغفر بها سيئات الحياة.. وتغفر بها ذنوب العمر.. وقد تعيش لحظة واحدة تتنكب فيها عن صراط الله.. وتبتعد فيها عن طاعة الله.. فتكون سببا في شقاء الإنسان حياته كلها.. نسأل الله السلامة والعافية.. فهذه الحياة فيها داعيان. داع إلى رحمة الله.. وداع إلى رضوان الله.. وداع إلى محبة الله.. وأما الداعي الثاني فهو داع إلى ضد ذلك.. شهوة أمارة بالسوء.. أو نزوة داعية إلى خاتمة السوء.. والإنسان قد يعيش لحظة من حياته.. يبكي فيها بكاء الندم على التفريط في جنب ربه.. يبدل الله بذلك البكاء سيئاته حسنات.. وكم من أناس أذنبوا.. وكم من أناس أساؤوا  .. وكم من أناس ابتعدوا وطالما اغتربوا عن ربهم.. فكانوا بعيدين عن رحمة الله.. غريبين عن رضوان الله .. وجاءتهم تلك الساعة واللحظة.. وهي التي نعنيها بالحياة الطيبة.. لكي تراق منهم دمعة الندم.. ولكي يلتهب في القلب داعي الألم.. فيحس الإنسان أنه قد طالت عن الله غربته.. وقد طالت عن الله غيبته لكي يقول : إني تائب إلى الله منيب إلى رحمته ورضوانه.. وهذه الساعة هي الساعة التي هي مفتاح السعادة للإنسان.. ساعة الندم.. وكما يقول العلماء: إن  الإنسان قد يذنب ذنوبا كثيرة .. ولكن إذا صدق ندمه.. وصدقت توبته.. بدل الله سيئاته حسنات.. فأصبحت حياته طيبة بطيب ذلك الندم.. وبصدق ما يجده في نفسه من الشجا والألم.. ونسأل الله العظيم رب العرش الكريم .. أن يحيي في قلوبنا هذا الداعي إلى رحمته.. وهذا الألم الذي نحسه من التفريط في جنبه.. 

   أحبتي في الله.. كل واحد منا نريده أن يسأل سؤالا.. أن يسأل نفسه عن الليل والنهار.. كم يسهر من الليالي.. وكم يقضي من الساعات.. كم ضحك في هذه الحياة.. وهل هذه الضحكة ترضي الله عز وجل عنه.. وكم تمتع في هذه الحياة.. وهل هذه المتعة ترضي الله عز وجل عنه.. وكم سهر وهل هذا السهر يرضي الله عنه.. وكم وكم .. سؤال يسأل فيه نفسه.. وقد يبادر الإنسان لماذا أسأل هذا السؤال .. نعم تسأل  هذا السؤال.. لأنه ما من طرفة عين.. ولا لحظة تعيشها إلا وأنت تتقلب في نعمة الله.. فمن الحياء مع الله والخجل مع الله أن يستشعر الإنسان عظيم نعمة الله عليه.. من الحياء والخجل أن نحس أننا نطعم  طعام الله.. وأننا نستقي من شراب  خلقه الله .. وأننا  نستظل بسقفه.. وأننا نمشي على فراشه.. وأننا نتقلب في رحمته.. فما الذي  نقدمه في جنبه.. يسأل الإنسان نفسه.. يقول الأطباء: إن في قلب الإنسان مادة لو زادت واحدا في المائة أو نقصت واحدا في المائة مات في لحظته.. فأي لطف وأي رحمة وأي عطف وأي حنان  من الله يتقلب فيه الإنسان.. يسأل الإنسان نفسه عن رحمة الله فقط.. إذا أصبح الإنسان وسمعه معه.. وبصره معه وقوته معه.. فمن الذي حفظ له سمعه.. ومن الذي حفظ له بصره.. ومن الذي حفظ له عقله.. ومن الذي حفظ له روحه.. يسأل  نفسه.. من الذي حفظ هذه الأشياء.. من الذي يمتع بالصحة والعافية.. الناس المرضى على الأسرة البيضاء يتأوهون ويتألمون.. والله يتحبب إلينا بهذه النعم .. يتحبب إلينا بالصحة بالعافية بالأمن بالسلامة.. كل ذلك فقط لكي نعيش هذه الحياة الطيبة.. فالله تعالى يريد من عبده أمرين.. الأمر الأول فعل فرائضه.. والأمر الثاني ترك نواهيه وتواتره.. فمن قال إن القرب من الله عز وجل فيه الحياة الأليمة  أو فيه الضيق فقد أخطأ الظن بالله.. والله إذا ما طابت الحياة بالقرب من الله فلن تطيب  بشيء سواه.. وإذا ما طابت بفعل فرائض الله وترك محارم الله.. فوالله لن تطيب بشيء سواه.. ويجرب الإنسان متع الحياة كلها.. فإنه واله لم يجد أطيب من متعة العبودية لله بفعل فرائض الله وترك محارم الله.. أنت مأمور بأمرين: إما أن يأتيك الأمر افعل أو لا تفعل، إذا جئت تفعل أي شيء في هذه الحياة فاسأل نفسك هل الله عز وجل أذن لك بفعل هذا الشيء أو لم يأذن لك.. أي شيء تفعل .. فالأجساد ملك لله .. والقلوب ملك لله.. والأرواح ملك لله.. فينبغي للإنسان إذا أراد أن يتقدم أو يتأخر  يسأل نفسه.. هل الله راض عنه إذا تقدمفليتقدم .. أو الله غير راض عنه فليتأخر.. فوالله ما تأخر إنسان  ولا تقدم وهو يرجو رحمة الله إلا أشهده الله.. ولذلك السعادة الحقيقية والحياة الطيبة تكون بالقرب من الله.. القرب ممن من ملك الملوك.. وجبار السماوات والأرض.. الأمر أمره والخلق خلقه والتدبير تدبيره.. ولذلك تجد  الإنسان دائما في قلق وفي تعب.. تجد الشخص يتمتع بكل الشهوات.. ولكن والله تجد  ألذ الناس في الشهوات أكثرهم آلاما نفسية.. وأكثرهم قلقا نفسيا.. وأكثرهم ضجرا بالحياة.. واذهب وابحث عن أغنى الناس تجده أتعسب الناس في الحياة.. لماذا لأن الله جعل راحة الأرواح في القرب منه.. وجعل لذة الحياة في القرب منه.. وجعل أنس الحياة في الأنس به سبحانه.. والصلاة الواحدة يفعلها الإنسان من  فرائض الله بمجرد ما ينتهي من  ركوعه وسجوده وعبوديته  إلى ربه.. بمجرد ما يخرج من مسجده.. يحس براحة نفسية والله لو بذل لها أموال الدنيا ما استطاع إليها سبيلا.. الحياة الطيبة في القرب من الله.. الحياة الهنيئة في القرب من الله.. إذا كان ما طابت الحياة بالقرب من الله فبمن تطيب؟؟



ملف صوتي للتحميل:


   جزى الله خيرا هذا الشيخ الجليل، وبارك في حامل المسك رافع الشريط إلى قناته في اليوتيوب. تفريغ الشريط خاص بمدونة الباشق الإسلامي ، فرجاء عند النقل الإشارة إلى المصدر بارك الله فيكم.


2 التعليقات

الله يوفقكم..ع المجهود...:)

أشكركم جزيل الشكر بارك الله فيكم ومرحبا بكم في المدونة.

بنشرك للأرقام قد تسلم أمة كاملة وأنت لا تدري

بنشرك للأرقام قد تسلم أمة كاملة وأنت لا تدري

أرقام دعاة الجاليات وسيلة ميسرة لإسلام الخادمات والسائقين

أرقام دعاة الجاليات وسيلة ميسرة لإسلام الخادمات والسائقين

ساهم الآن في #مشروع_هدهد للتعريف بالإسلام│عبر: @HudhudDonation

ساهم الآن في #مشروع_هدهد للتعريف بالإسلام

بلغ رسالة الإسلام لغير المسلمين! كن مثل عبد الرحمن السميط رحمه الله! أسلم بسببه أكثر من 11 مليون شخص خلال 30 سنة!
بصائر المكتبة الرقمية للمحتوى الإسلامي النوعي
ادعم موقع البطاقة الدعوي
وقـف النور القرآني - جمعية تحفيظ بارق
أوقاف تك - الوقف بمفهوم مبتكر
كفالة الأسر المحتاجة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي
إذا كان لديك سائق أو خادمة تريد أن تدعوه للإسلام اتصل بهؤلاء الدعاة
جمعية النجاة الخيرية
جمعية العون المباشر - الكويت
تطوع في نشر أكثر من 110,000 ملف دعوي بأكثر من 100 لغة عبر التورنت
نحفر لك بئرا - جمعية دار البر الإمارات
إطلاق مشروع صدقة ستور مشروع خيري لتجميع أجهزة اللاب توب والجوالات المستعملة وإعادة تدويرها
5000 books 88 languages │ Muslim-library
Do You Have a Question About Islam? │ Chat Online
20 بروشور دعوي باللغة الإنجليزية جاهز للتحميل والطباعة
Most Common Questions asked by Non-Muslims

لحفر بئر أو بناء مسجد أو سقيا الماء


لحفر بئر أو بناء مسجد أو سقيا الماء عبر مؤسسة آبار للتنمية - جوال: 0530706280 / 0539105440 / 0544170533

بشرى لأهل الرياض - دعوة العمالة إلى الإسلام (عاملات وممرضات)

بشرى لأهل الرياض - دعوة العمالة إلى الإسلام (عاملات وممرضات)

منصة تقرير إحدى مشاريع مركز وقت الحوار

منصة تقرير إحدى مشاريع مركز وقت الحوار
Tree Arabic Lessons Support The Dawah MECCA is planning to build its future Islamic center on a 4.7-

acre site, purchased in December 2007, and located at 16W560 91st Street in Willowbrook, Illinois Alim - The World's Most Useful Islamic Software The Deen Show Gain Peace! QuranProject CLICk HERE TO ENTER THE CHAT IslamiCity.com MP3 Quran Translation Works of Sheikh Muhammad Salih Al-Munajjid QURAN FREE QURAN FREE Free Islamic Books برسالة جوال فارغة إلى الرقم 5055 تساهم بكفالة يتيم طريق الإسلام مواد الشيخ محمد صالح المنجد موقع بلّغوا عنّي ولو آية أذكار المسلم المصحف الجامع المصحــف الإلكترونــي

كن سببا في إسلام أصدقائك بدعوتهم للحوار مع دعاة متخصصين في حوار غير المسلمين عبر: www.edialogue.org أو www.IslamHouse.com/chat أو www.IslamReligion.com/chat أو www.ChatIslamOnline.org أو www.ChatOnFaith.com أو www.ChatIslam.com

إعلان

لدعوة غير المسلم إلى الإسلام أرسل رسالة قصيرة إلى الرقم 00966558998890 موضحا فيها: اسمه، جنسيته، رقم جواله، ومكان عمله.

اكفل داعية ليبلغ عنك الإسلام عبر مكتب دعوة شمال الرياض

اكفل داعية ليبلغ عنك الإسلام عبر مكتب دعوة شمال الرياض

ساهم ولو بريال في بناء الجامع الكبير بمحافظة الحرجة

ساهم ولو بريال في بناء الجامع الكبير بمحافظة الحرجة

مشروع وقف ابن عثيمين الخيري الثاني - قيمة السهم 100 ريال

مشروع وقف ابن عثيمين الخيري الثاني

دليل المسلم الجديد ( 21 لغة) │ The New Muslim Guide

The New Muslim Guide

حسابات دعوية على تويتر

مركز ركن الحوار الدعوة للإسلام Islam House - Arabic شبكة الإسلام الحق دار النوري للتعريف لجنة التعريف بالإسلام Al Najat Charity مكتب الدعوة بالروضة دعوة شمال الرياض - القسم النسائي مكتب الدعوة بالجبيل إسلام تويت